التمرين الاول :
تحترق قطعة ورقية في أوكسيجين الهواء فينتج عن هذا الإحتراق الماء و غاز يعكر ماء الجير و دخان أسود .
1 -أذكر أسماء الأجسام المتفاعلات .
2 -أعط أسماء النواتج وصيغه.
3 -عبر كتابة عن حصيلة هذا التفاعل .
4 -استنتج أسماء الذرات التي تدخل في تكوين الورق . علل جوابك .
التمرين الثاني :
خلال عطلة الصيف توجهت مع اسرتك لإحدى الغابات . هناك أثار انتباه أختك وجود مكان مخصص لإحراق العجلات
المطاطية ، وسط الأشجار وقرب تجمع سكني ، فتبادت إلى ذهنها مجموعة من الأسئلة :
- ما طبيعة مادة المطاط ؟
- ما هي الأضرار التي يمكن أن تسبب فيها عملية الإحتراق تلك؟
1 -أجب عن تساؤل أختك مستعينا بما ورد بالوثيقتين .
2 -اقترح تجربة تبين من خلالها لأختك بأن المطاط مادة عضوية .
3 -حدد أين يكمن خطر الاحتراق غير الكامل للعجلات المطاطية .
التمرين الثالث :
البلاستيك مادة عضوية قابلة للإحتراق في الهواء. كما ان أنواع البلاستيك ينتج عن احتراقها غازات سامة وخطيرة على
الصحة والبيئة .
1 -أذكر نواتج الإحتراق غير الكامل للبلاستيك متعدد الإيثيلين . ثم بين طبيعة الخطر الذي يشكله احتراق هذه المواد
على البيئة .
إن التلوث ليست مشكلة محلية بل أضحت مشكلة عالمية ينبغي معالجتها على هذا الأساس .
2 -اقترح بعض الإجراءات للتقليل من خطورة المواد المستعملة في الحياة اليومية .
التمرين الرابع :
1 -تتكون أسلاك بلاستيكية من مادة متعددة الإيثلين . أذكر بعض الخصائص
المميزة للبلاستيك .
2 -للتعرف على نوع الذرات التي تدخل في تركيب متعدد الإيثلين ، نقوم بحرق
قطع من كيس بلاستيكي في صحن ،ثم نعرض للهب أنبوب اختبار ، فنلاحظ تكون
قطرات الماء على الجوانب الداخلية للأنبوب . عند نهاية الإحتراق نسكب في الأنبوب
ماء الجير ، ثم نحرك الانبوب ، فنلاحظ تعكر ماء الجير .
2-1 -حدد المتفاعلين المتدخلين في هذا التفاعل الكيميائي.
2-2 -حدد معللا جوابك ناتجي هذا التفاعل .
2-3 -استنتج الذرات التي تدخل أساسا في تركيب متعدد الإيثلين .
3 -ينتج عن احتراق متعدد كلورور الفينيل في الأوكسيجين ، الماء وغاز كلورور
الهيدروجين وغاز ثنائي أوكسيد الكربون .أذكر خطورة هذين الغازين على حياة الإنسان و
البيئة .
4 -اقترح طريقة للتخلص من النفايات البلاستيكية .